Edit concept Question Editor Create issue ticket

احتباس البول


العرض التقديمي

فشل كلوي
  • الفشل الكلوي يحدث الفشل الكلوي بسبب احتباس البول حيث أن البول المتراكم يضغط على المثانة والكلى، وعند ارتجاعه للكلى مرة أخرى فإنه يؤدي إلى حدوث احتقان في خلايا وقنوات الكلى مما يسبب توقفها عن العمل جزئيا، وتصاب بالفشل في تصفية الدم من السموم نتيجة لتراكم[ts3a.com]
  • مضاعفات إحتباس البول : خطورة المرض لا تتمثل في حدوث المرض ذاته و لكن تترتب على المضاعفات التي تحدث له مستقبلًا من أهم تلك المضاعفات اصابات بالكلى هي العضو الأول الذي تتشكل منه عملية التبول و أي تلف به قد ينتج عنه الفشل الكلوى ، تليف المثانة ، المثانة[qpedia.org]
  • متوفر بواسطة Future for Publishing, Distributing & Press 3- إذا طال الاحتباس البولي، يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي، حيث يمكن أن يتدفق البول مرة أخرى إلى الكليتين فيصاب بالتلف الكلى. 4- الوفاة، وهذا ليس غريب على الإصابة بالاحتباس البولي، فهو من الأمور[msn.com]
  • مخاطر قلة التبول تؤدي قلة التبول إلى مخاطر عديدة، وهي: الشعور بالام في الكلى: وإصابتها بالعديد من المشكلات قد تصل إلى الفشل الكلوي.[webteb.com]
سلس البول
  • أدوية علاج السلس البولي. مرخيات عضلية. مضادات الالتهاب اللا ستيروئيدية- NSAIDs سودوافدرين. بعض أدوية مضادات الذهان. بعض الأفيونات مثل المورفين.[ibelieveinsci.com]
  • الأدوية التي ترخي المثانة وتستعمل لمعالجة المثانة فوق النشطة Overactive Bladder، وسلس البول Incontenence (مثل الأوكسيبوتينين Oxybutynin).[knowledge-savoir.com]
  • بعض الإصابات العصبية كالجلطات و التصلب العصبي و التهابات النخاع الشوكي تعرض الإنسان للإصابة باحتباس البول نتيجة لتلف الأعصاب المسئولة عن التحكم في البول من العمل مما يتسبب معها عدم القدرة على التحكم في ضخ البول إما مسببًا سلس البول أو احتباس البول.[qpedia.org]
  • يمكن أن يكون هناك تسرباً متواصلاً للبول وهي حالة نعرفها باسم سلس البول. قد يترافق احتباس البول المزمن مع ضعف التيار البولي وشعور بعدم إكمال التبول وبجهد عند التبول. قد يشير ألم الظهر والحمى والألم أثناء التبول إلى الإصابة بالتهاب المجاري البولية.[3rbdr.net]
  • أسفل البطن كما قد يترافق مع الانتفاخ (بالإنجليزيّة: Bloating)، بينما يستطيع مريض احتباس البول المُزمن إخراج البول ولكن مع عدم القدرة على تفريغ المثانة بالكامل، وبذلك قد لا يتنبّه المريض لوجود هذا المرض طويل الأمد إلّا بعد إصابته بمشاكل طبيّة أخرى مثل؛ سلس[m2wdoo3.com]
قلة البول
  • أسباب قلة البول في (الصباح- الصيف): 1:الصباح : و ذلك لتمدد المثانة و تفادي الأكل و الشرب قبل النوم بساعتين. 2:الصيف: و ذلك نتيجة التعرق الكبير و الإجهاد و أكل الأطعمة عالية الدهون و السكريات.[6abibak.com]
  • ضعف تدفق البول يُدعى ضعف تدفق البول أو صعوبة بدء التبول، وهي حالة تختلف عما يُعرف باحتباس البول، الذي يعني عدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل بسبب انسداد الإحليل البولي، أو غيرها من المشاكل، كما أن ضعف تدفق البول يختلف عن حالة أخرى أيضًا هي قِلة البول[hyatok.com]
ألم الظهر
  • قد يشير ألم الظهر والحمى والألم أثناء التبول إلى الإصابة بالتهاب المجاري البولية. ما أسباب احتباس البول؟ هناك عدد من الاضطرابات الصحية والأدوية التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة باحتباس البول.[3rbdr.net]

العلاج

  • يعاني العديد من الأطفال من حالة احتباس البول ولذلك تحرص كل أم على البحث عن علاج احتباس البول عند الاطفال بالاعشاب الطبيعية، وذلك لأن العلاج بالاعشاب يعتبر أكثر أمان وصحة للطفل.[ahmedabuelnasr.com]
  • وقبل الخوض في سبل العلاجات الحديثة الدوائية والغير جراحية لهذا التضخم الحميد لغدة البروستاتا لابد من البدء في السبل الوقائية قبل العلاج وكما يقول المثل الوقاية خير من العلاج.[alkhaleej.ae]
  • علاج احتباس البول : علاج احتباس البول يتم بأكثر من وسيلة يحددها الطبيب وفقاً لطبيعة الحالة، ومن أمثلة الوسائل العلاجية التي تستخدم لعلاج احتباس البول : الجراحات : الخضوع لعملية جراحية قد يكون الحل الوحيد أمام مريض احتباس البول ،فأحياناً يلجأ الطبيب لإجراء[arabfit.com]
  • البقدونس والكرفس والنعناع جميعها أعشاب مدرة للبول ويمكن استخدامها في علاج حصر البول، وذلك عن طريق تناول أي من مغلي أوراق البقدونس أو الكرفس أو النعناع مرتان يوميا صباحا ومساءا.[ts3a.com]
  • طرق العلاج و الوقاية : هناك طرق كثيرة لعلاج احتباسات البول يحددها الطبيب و فقًا لحالة المريض من أمثلة الوسائل العلاجة ، تركيب القسطرة و هي الأكثر شيوعًا و استخدامًا و يكون هدفها تفريغ مجرى البول تمامًا منه و تستخدم في الحالات المؤقتة ، التدخل الجراحي[qpedia.org]

الوقاية

  • طرق الوقاية تكون الوقاية من احتباس البول عن طريق شرب الكثير من السوائل وبخاصة الماء لأنه يساعد على تنظيف مجرى البول وتطهيره، وأيضا ينصح بعدم مقاومة الرغبة الملحة في التبول لفترة طويلة بل يجب الاستجابة لها في أسرع وقت ممكن، وكما أن الابتعاد عن الكحوليات[ts3a.com]
  • الوقاية من احتباس البول : الأفضل من السعي إلى العلاج هو اتخاذ سبل الوقاية من البداية، خاصة وأن الخبراء بعالم الطب قد حددوا مجموعة إجراءات بسيطة، اتباعها يفيد الصحة العامة للإنسان وفي الوقت ذاته يقيه من التعرض إلى احتباس البول ،ومن أمثله هذه الإجراءات[arabfit.com]
  • للوقاية من احتباس البول لابد من الاعتماد على شرب الماء بالمقدار الكافي 8 أكواب يوميًا بمعدل لترين ماء البعد عن المشروبات الكحولية و الكافيين حيث ان الخمور تؤثر كثيرًا على مجرى البول ، زيارة الطبيب فور حدوث أي ألم أو حرقان اثناء التبول.[qpedia.org]
  • بينما نتحدث في المقال الثالث عن التعقيدات المحتملة الناشئة عن احتباس البول ومآلات المرض وكيفية الوقاية منه. عملية التبول ودور المثانة فيها تصنع الكليتان Kidneys البول urine بشكل مستمر.[knowledge-savoir.com]
  • يشكل احتباس البول في بعض الأحيان العلامة الأولى على انضغاط الحبل الشوكي، وهي حالة طبية إسعافية تتطلب المعالجة الفورية من أجل الوقاية من حدوث خلل دائم.[3rbdr.net]

اطرح سؤالًا

5000 الأحرف المتبقية تنسيق النص باستخدام: # العنوان، **خط عريض**، _مائل_. غير مسموح برموز HTML.
من خلال نشر هذا السؤال فإنك توافق على شروط الخدمة وسياسة الخصوصية.
•استخدم عنوانًا دقيقًا لسؤالك.
•اطرح سؤالًا محددًا واكتب العمر والجنس والأعراض ونوع ومدة العلاج.
•احترم خصوصيتك وخصوصية الآخرين، ولا تنشر أسماء كاملة أو معلومات الاتصال على الإطلاق.
•سيتم حذف الأسئلة غير المناسبة.
•في الحالات الطارئة، اتصل بطبيب أو تفضل بزيارة المستشفى أو اتصل بخدمة الطوارئ!