Edit concept Question Editor Create issue ticket

مرض طفيلي


العرض التقديمي

إسهال
  • إسهال المسافرين: وينتشر مرض الإسهال بشكل كبير في شبه القارة الهندية، وشمال أفريقيا والشرق الأوسط، وجنوب الصحراء الأفريقية، وأمريكا الجنوبية. ويتسبب استهلاك الأغذية أو المياه الملوثة بانتقال المرض.[arabic.cnn.com]
  • ويشكو المريض من إسهال طفيف أو قد لا يوجد اسهال أبداً، مع آلام في أعلى البطن، وتجشؤات متكررة، وغثيان، وغازات بطنية، أما التقيؤات فقد تحصل من حين إلى آخر.[alhayat.com]
  • فعند إصابة الأمعاء - في الحالة المسماة الزحار الأميبيّ (Amebic Dysentery) - تكون الأعراض على النحو التالي: إسهال شديد مصحوبا بآلام وحساسية في البطن تستمر لبضعة أسابيع. نزيف من فتحة الشرج، دون إسهال (هذا العَرَض منتشر لدى الأطفال بشكل خاص).[webteb.com]
  • أمراض الإسهال أمراض معوية، مثل الكوليرا، التي يمكن أن تسبب جفافا خطيرا. وقد يسبب الإسهال فيروسات، أو بكتيريا، أو طفيليات. الأمراض المعدية أمراض تنشأ نتيجة دخول ونمو وتكاثر بعض الكائنات، مثل الفيروسات، أو البكتيريا أو الطفيليات.[koshland-science-museum.org]
  • وتتطور الأعراض الأساسية للمرض بعد أسابيع قليلة وتشمل ألماً في المعدة إلى جانب السعال والشعور بعدم الراحة والحمى والقيء والطفح الجلدي وكثير من المرضى يصابون بالإسهال وفقد الوزن والحالات الخطيرة تؤدي إلى الإضرار بالكبد والطحال والأمعاء.[alriyadh.com]

العلاج

  • ووُصف العلاج الجديد بأنه «بارقة أمل جديدة» في التصدي لعلاج هذا الأمراض المعدية التي تصيب الملايين في أشد المناطق فقرا في العالم.[soutalomma.com]
  • الطرق العلاجية ينبغي التوجه بسرعة إلى طبيب الأمراض الجلدية أو المستوصف عند ظهور أية إصابة إذا استمرت لأكثر من ثلاث أسابيع دون شفاء, حيث تكون هي بداية اللشمانيا، وإذا عولجت باكرا لا تترك أثراً كبيراً، وعدم العلاج يساهم بنقل العدوى للآخرين.[arsco.org]
  • العلاج: الدواء المستعمل، سواءً كانَ للوقاية أو للعلاج، يعتمدُ على عمرِ المريضِ وعلى حالته الصحية العامة، وعلى البلد الذي سيسافر إليه (أو الذي جاء منه)، ونوع الطفيلي وحساسيّته للصادّات الحيويّة.[syr-res.com]
  • ، ويعتمد علاج داء اللشمانيا على عدة عوامل تشمل نوع المرض، والأمراض المصاحبة، وأنواع الطفيليات والموقع الجغرافي، إذ يعد داء اللشمانيا مرضًا قابلًا للعلاج، مما يتطلب نظامًا مناعيًا للأدوية، لأن الأدوية لن تتخلص من الطفيلي في الجسم، وبالتالي فإن خطر الانتكاس[esteshary.com]
  • طرق العلاج: الهدف من العلاج هو تلافي أو تقليل حدوث الندبات الغائرة الدائمة، لأنها تشفى تلقائياً بعد وقت طويل، ويتم العلاج بالتجميد الموضعي أو الكي الكهربائي أو حقن الأدوية الخاصة بها.[nn.ps]

الوقاية

  • طرق العلاج يمكن الوقاية من هذا المرض بالقضاء على الطفيليات باستخدام عقار البنزنيدازول وكذلك النيفورتيموكس، بعد الإصابة بهذه العدوى بفترة قصيرة قبل أن تنتشر في الجسم.[soutalomma.com]
  • الأولية تبدأ من النظافة الشخصية والحرص عليها يعد عاملاً رئيسياً في الوقاية كما أسلفنا فدرهم وقاية خير من قنطار علاج.[arsco.org]
  • الوقاية: كما يقول المثل الشائع الذي ما فتئنا نسمعه: درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج (وهي حكمةٌ صحيحةٌ بالتأكيد).[syr-res.com]
  • طرق الوقاية من مرض اللشمانيا تكمن الوقاية من مرض اللشمانيا في تجنب لدغة ذبابة الرمل، فأخذ الاحتياطات البسيطة من الحشرات التي قد تكون مؤذية وناقلة للأمراض، ومن هذه الاحتياطات استعمال الملابس الواقية، مثل: الملابس ذات الأكمام الطويلة والسراويل الطويلة والجوارب[weziwezi.com]
  • جدة- ولاء حداد الخميس, 05/11/2017 - 16:00 أكثر الأمراض المعدية في السعودية سوف نستعرضها في هذا الموضوع من منطلق التوعية بها و تفادي الإصابة بها و معرفة طرق انتقالها ليسهل الوقاية منها، إليكم أكثر الأمراض المعدية في السعودية.[hiamag.com]

اطرح سؤالًا

5000 الأحرف المتبقية تنسيق النص باستخدام: # العنوان، **خط عريض**، _مائل_. غير مسموح برموز HTML.
من خلال نشر هذا السؤال فإنك توافق على شروط الخدمة وسياسة الخصوصية.
•استخدم عنوانًا دقيقًا لسؤالك.
•اطرح سؤالًا محددًا واكتب العمر والجنس والأعراض ونوع ومدة العلاج.
•احترم خصوصيتك وخصوصية الآخرين، ولا تنشر أسماء كاملة أو معلومات الاتصال على الإطلاق.
•سيتم حذف الأسئلة غير المناسبة.
•في الحالات الطارئة، اتصل بطبيب أو تفضل بزيارة المستشفى أو اتصل بخدمة الطوارئ!