Edit concept Question Editor Create issue ticket

ملاريا المتصورات المنجلية


العرض التقديمي

سعال
  • وأيضا يزداد وجود سوائل على الرئة ويصاب المريض بالسعال. في حالة P. falciparum يمكن أن تصل الطفيليات إلى الشعيرات الدموية في المخ وتسبب التشنجات وشلل الأعصاب، وتسبب تضخم في المخ وفي النهاية غيبوبة تؤدي إلى الوفاة.[ida2at.com]
صداع
  • ارتفاع في درجة الحرارة قد تصاحبه قشعريرة وعرق غزير وصداع. والملاريا تُحدث أعراضاً أشبه إلى حد كبير بأعراض أمراض أخرى خاصة نزلات الانفلونزا ولكن إذا حدث لك شك في إصابتك بالملاريا فلا تتردد في أخذ العلاج في الحال دون انتظار زيارتك للطبيب المتخصص.[ar.wikipedia.org]
  • ارتفاع في درجة الحرارة قد تصاحبه قشعريرة وعرق غزير وصداع. والملاريا ُتحدث أعراضاً أشبه إلي حد كبير بأعراض أمراض أخرى خاصة نزلات الانفلونزا ولكن إذا حدث لك شك في إصابتك بالملاريا فلا تتردد في أخذ العلاج في الحال دون انتظار زيارتك للطبيب المتخصص.[sites.google.com]
  • الصداع. القيء. تظهر أعراض الملاريا عادة على المصاب بعد التعرض للدغة البعوضة الحاملة للطفيلي بأسابيع قليلة، لكن بعض أنواع الملاريا قد تكمن في الجسم فترة أطول قد تمتد إلى أشهر أو سنوات.[aljazeera.net]
  • لندن - الملاريا مرض يسبّبه طفيلي يُدعى المتصوّر، وينتقل ذلك الطفيلي إلى جسم الإنسان عن طريق لدغات البعوض الحامل له، ثم يشرع في التكاثر في الكبد ويغزو الكريات الحمراء، ومن أعراض المرض الحمى والصداع والتقيّؤ، وهي تظهر، عادة، بعد مضي 10 أيام إلى 15 يوماً[alarab.co.uk]
نوبة
  • تستمر نوبة القشعريرة والحمى لمدة ساعتين وربما اكثر ويصاحب ذلك عادة صداع وألم في العضلات وغثيان وبعد كل نوبة يصاب المريض بعرق، مما يسبب انخفاضاً في درجة حرارة الجسم الى المعدل الطبيعي.[arabic.cri.cn]
  • تكرار النوبات، إذ قد تزول أعراض الملاريا فترة قد تمتد لسنوات، ولكنها تعود مرة أخرى. وهذا يحدث عادة في أنواع من البلازموديوم تؤدي إلى ملاريا أقل حدة. الموت.[aljazeera.net]
  • ويصاب المريض بفقر الدم نتيجة لتكسير خلايا الدم الحمراء في جسمه ويشعر بعد كل نوبة بالإرهاق والخوار.[ar.wikipedia.org]
ارتباك
  • إذا لم يعالج المريض بسرعة فإن ذلك قد يتسبب عنه فشل كلوي وتشنجات وارتباك في الذاكرة والتفكير وغيبوبة تنتهي بالموت. وقد تصل الملاريا إلى المخ فتعمل كرات الدم المصابة بالطفيل والمتحللة على انسداد أوعيته الدموية وتسمي هذه الحالة بالملاريا المخية.[ar.wikipedia.org]
  • إذا لم يعالج المريض بسرعة فإن ذلك قد يتسبب عنه فشل كلوي وتشنجات وارتباك في الذاكرة والتفكير وغيبوبة تنتهي بالموت. وقد تصل الملاريا إلي المخ فتعمل كرات الدم المصابة بالطفيل والمتحللة على انسداد أوعيته الدموية وتسمي هذه الحالة بالملاريا المخية.[sites.google.com]
اضطرابات الوعي
  • . - الملاريا الدماغية: هي مجموعة من التأثيرات الطفيلية على الجهاز العصبي تشمل اضطرابَ الوعي والنوباتِ الصَرَعيةَ والغيبوبة. - وجود الدم في البول - متلازمة الضائقة التنفسيّة الحادّة Acute Respiratory Distress Syndrome أو ARDS وهي استجابة التهابية شديدة[syr-res.com]
حمى
  • Malaria الثلاثية ؛ حمى تعاود كل ثلاثة أيام ملاريا صاقعة Dysentric Algid Malaria الحمى المنجلية Falciparum Fever ملاريا معدية Gastric Malaria ملاريا نزفية Hemorrhagic Malaria مَلاَرْيا غَيبوبِيَّة Malaria Comatosa حُمّى الغِبّ؛ حمى ثلاثية خبيثة Malignant[childclinic.net]
  • (اعراض الملاريا): تسبب جميع انواع المتصورات قشعريرة دورية تصحبها حمى قد تصل درجة حرارة جسم المصاب فيها الى اكثر من 41م. وتسبب المتصورة المنجلية النشيطة والمتصورة البيضوية نوبات من القشعريرة والحمى تظهر على المصاب كل 48ساعة بالتقريب.[arabic.cri.cn]
  • كما لم تغب الملاريا عن العصور الاسلامية ومن الطريف في هذا السياق ان نسوق ترجيحا لبعض الكتاب من ان الحمي التي اصابت السيدة عائشة رضي الله عنها زوج المصطفي صلي الله عليه وسلم ومزقت شعرها كما ذكرت هي في بعض احاديثها انها حمي البرداء او الملاريا حيث كانت[sawtbeirut.com]
  • ومن الطريف في هذا السياق أن نسوق ترجيحاً لبعض الكتاب من أن الحمى التي أصابت السيدة عائشة -رضي الله عنها- زوج المصطفى -صلى الله عليه وسلم- ومزقت شعرها كما ذكرت هي في بعض أحاديثها أنها حمى البرداء أو الملاريا؛ حيث كانت فاشية بأعراضها المعروفة بين أهل المدينة[southlb.com]
فقر الدم
  • الدم المنجلي، فلا تظهرُ على المريض أعراضُ فقر الدم المنجلي لكنّه وفي الوقت نفسه يكون حصيناً بشكلٍ كبير ضدّ الملاريا، فطفيلي الـ plasmodium يحتاج إلى كريات حمراء سليمة ليُتمّ دورته، وبوجود فقر الدم المنجلي فإنّه لا يستطيع أن يُتمّ حياته (وأهم أنواع الطفيلي[syr-res.com]
  • فرص الاصابة بالملاريا هي فقر الدم المنجلي ذاته !![sawtbeirut.com]
  • تقلل فرص الإصابة بالملاريا هي فقر الدم المنجلي ذاته![southlb.com]
  • وفي حالة عدم معالجة المرض، فإن المريض يكون عرضة للإصابة بأحد مضاعفات المرض المتمثلة بـ: فقر الدم : نتيجة للتكسير المستمر الذي تسببه الملاريا لكريات الدم الحمراء فإن ذلك قد يسبب حالة من حالات فقر الدم الشديد حيث تصبح كريات الدم الحمراء غير قادرة على حمل[ar.wikipedia.org]
  • الدم (الأنيميا): نتيجة للتكسير المستمر الذي تسببه الملاريا لكريات الدم الحمراء فإن ذلك قد يسبب حالة من حالات فقر الدم الشديد حيث تصبح كريات الدم الحمراء غير قادرة على حمل كميات كافية من الأكسجين لأنحاء الجسم مما ينتج عنه شعور الجسم بالكسل والضعف والإغماء[sites.google.com]
قشعريرة
  • (اعراض الملاريا): تسبب جميع انواع المتصورات قشعريرة دورية تصحبها حمى قد تصل درجة حرارة جسم المصاب فيها الى اكثر من 41م. وتسبب المتصورة المنجلية النشيطة والمتصورة البيضوية نوبات من القشعريرة والحمى تظهر على المصاب كل 48ساعة بالتقريب.[arabic.cri.cn]
  • الملاريا هو مرض يتسبب فيه طفيلي ينتقل عن طريق لدغة البعوض الحامل له إلى الإنسان، ويؤدي إلى إصابة الشخص بالحمى والقشعريرة، ويقدر أنه يقتل سنويا مليون شخص على مستوى العالم، 90% منهم في قارة أفريقيا، ومعظمهم أطفال أعمارهم أصغر من خمس سنوات.[ktuf.org]
  • وبشكل عام يحدث قشعريرة وحمى ، ولا تتبع كل حالة نفس النمط. كان يعتقد في وقت سابق أن المرض تحت السيطرة في جميع أنحاء العالم. والملاريا هي عدوى واسعة الانتشار وخاصة في المناطق الاستوائية حيث يوجد أنواع معينة من البعوض أصبحت مقاومة لمبيدات الآفات.[childclinic.net]
  • ارتفاع في درجة الحرارة قد تصاحبه قشعريرة وعرق غزير وصداع. والملاريا تُحدث أعراضاً أشبه إلى حد كبير بأعراض أمراض أخرى خاصة نزلات الانفلونزا ولكن إذا حدث لك شك في إصابتك بالملاريا فلا تتردد في أخذ العلاج في الحال دون انتظار زيارتك للطبيب المتخصص.[ar.wikipedia.org]
حمى متقطعة
  • والذي استطاعت الباحثة الصينية (تو يويو ) ان تستخلصه من نبات الشيح الحلو واسمه العلمي (Artemisia annua) وهي نبتة معروفة ومنتشرة في الصين وقد وجدت مذكورة في مخطوطات تعود للقرن الثاني قبل الميلاد وتستخدم عادة علاجا للحمى المتقطِّعة التي ترافق الإصابة بمرض[sawtbeirut.com]
  • والذي استطاعت الباحثة الصينية (تو يويو) أن تستخلصه من نبات الشيح الحلو، واسمه العلمي (Artemisia annua)، وهي نبتة معروفة ومنتشرة في الصين، وقد وجدت مذكورة في مخطوطات تعود للقرن الثاني قبل الميلاد، وتستخدم عادة علاجاً للحمى المتقطِّعة التي ترافق الإصابة[southlb.com]
  • وتعاود المريض الرعشة والعرق الزائد كل 48 ساعة وحسب نوع الطفيلي، لهذا يطلق على الملاريا الحمي المتقطّعة. ويصاب المريض بفقر الدم نتيجة لتكسير خلايا الدم الحمراء في جسمه ويشعر بعد كل نوبة بالإرهاق والخوار.[ar.wikipedia.org]
التعب
  • مميزة: المرحلة الاولي او الباردة: وفيها يعاني المريض من الشعور بالبرد والرجفان المرحلة الثانية او المرحلة الحارة: وفيها يعاني المريض من الحمي والصداع والاقياء المرحلة الثالثة او مرحلة العرق: وفيها يتعرق المريض فتعود درجة حرارته الي الطبيعي ويستمر الشعور بالتعب[sawtbeirut.com]
  • المرحلة الثالثة أو مرحلة العرق: وفيها يتعرق المريض فتعود درجة حرارته إلى الطبيعي ويستمر الشعور بالتعب.[southlb.com]
  • المرحلة الثالثة أو مرحلة التعرّق: وفيها يتعرّق المريض فتعود درجة حرارته إلى الطبيعي، ويستمرّ بالشعور بالتعب(7).[syr-res.com]
تضخم الطحال
  • ولأن الطفيليات كائنات تتطفل علي الانسان في سبيل اتمام دورة حياتها فأن هذه المتصورات تتسلل داخل كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان فتدمرها، ويترافق ذلك مع مجموعة من الأعراض أهمها الحمى،تضخم الطحال و فقر الدم ومع ذلك فالامر المدهش ان احد العوامل التي تقلل[sawtbeirut.com]
  • ولأن الطفيليات كائنات تتطفل على الإنسان في سبيل إتمام دورة حياتها، فإن هذه المتصورات تتسلل داخل كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان فتدمرها، ويترافق ذلك مع مجموعة من الأعراض أهمّها الحمى، وتضخم الطحال وفقر الدم، ومع ذلك فالأمر المدهش أن أحد العوامل التي[southlb.com]
  • مصدر الصورة Getty Images Image caption غانا هي ثاني دولة تجرب لقاح الملاريا الجديد لكن تكرار الإصابة بالملاريا يسبب الأنيميا والوهن وآلام الجسم وفشل أعضاء الجسم وتضخم الطحال والعقم والإجهاض والتدهور المعرفي والهذيان وضعف المناعة، إذ تؤدي الملاريا إلى[bbc.com]
  • كما يتسبب في الأنيميا وتضخم الطحال. عندما تصل نواتج الأيض التي تفرزها الطفيليات إلى الكلى يتغير لون البول إلى القاتم. وأيضا يزداد وجود سوائل على الرئة ويصاب المريض بالسعال.[ida2at.com]
فشل كلوي
  • ويلاحظ أن أنواع الملاريا شديدة الخطورة تحدث أعراضاً مرضية شديدة مثل الغيبوبة خاصة في حالة الملاريا المخية وتحدث أيضاً أنيميا ـ نزلات معوية ـ فشل كلوي ـ ضيق في النفس.[ar.wikipedia.org]
  • فشل كلوي 9. تضخم وانفجار الطحال وهذه المضاعفات أشد ما تكون خطورة بين النساء الحوامل والأطفال.[sites.google.com]
  • . - اضطرابات متنوعة كانخفاض سكر الدم وضغط الدم والفشل الكلوي(7) (1).[syr-res.com]
غثيان
  • الإصابة بالملاريا عادة في ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى حوالي 38 درجة م لمدة قصيرة وتتكرر الأعراض كل 48 ساعة إذا ما كانت حالة المصاب الصحية جيدة وتتشابة أعراض الإصابة مع أعراض الإنفلوانزا يصاحبها رعشة وقشعريرة وصداع وألام مستمرة في العضلات وإجهاد شديد وغثيان[ar.wikipedia.org]
  • الإصابة بالملاريا عادة في ارتفاع درجة حرارة الجسم إلي حوالي 38درجة م لمدة قصيرة وتتكرر الأعراض كل 48 ساعة إذا ما كانت حالة المصاب الصحية جيدة وتتشابة أعراض الإصابة مع أعراض الإنفلوانزا يصاحبها رعشة وقشعريرة وصداع وألام مستمرة في العضلات وإجهاد شديد وغثيان[sites.google.com]
  • تستمر نوبة القشعريرة والحمى لمدة ساعتين وربما اكثر ويصاحب ذلك عادة صداع وألم في العضلات وغثيان وبعد كل نوبة يصاب المريض بعرق، مما يسبب انخفاضاً في درجة حرارة الجسم الى المعدل الطبيعي.[arabic.cri.cn]
تقيؤ
  • لندن - الملاريا مرض يسبّبه طفيلي يُدعى المتصوّر، وينتقل ذلك الطفيلي إلى جسم الإنسان عن طريق لدغات البعوض الحامل له، ثم يشرع في التكاثر في الكبد ويغزو الكريات الحمراء، ومن أعراض المرض الحمى والصداع والتقيّؤ، وهي تظهر، عادة، بعد مضي 10 أيام إلى 15 يوماً[alarab.co.uk]
  • مضاعفات الملاريا 1 – الإسهال والتقيؤ، مع فقدان شديد للسوائل قد يؤدي إلى الوفاة. 2 – التشنجات وفقدان الوعي نتيجة لإصابة المخ. 3 – قصور في وظائف الكليتين. 4 – موت الجنين داخل الرحم. 5 – ولادة الأطفال المبتسرين (غير طبيعيين). 6 – ضعف حاد في الدم نتيجة تكسير[alghad.com]
  • والملاريا من الأمراض الحموية الحادة، وتظهر أعراضه لدى الأشخاص الذين ليس لهم مناعة ضده، بعد مضي 7 أيام أو أكثر (10 أيام إلى 15 يوماً في غالب الأحيان) من التعرض للدغة البعوض الحامل له، وقد تكون الأعراض الأولى هي الحمى والصداع والارتعاش والتقيؤ، وقد تكون[masrawy.com]
يرقان
  • في البداية عن طريق تدمير مستوطنات اليرقات، الحلقة الأضعف في دورة حياة بعوضة Anopheles، عن طريق تجفيف البرك والمستنقعات والقنوات وتدمير البيئة التي تسمح لها بالتكاثر.[ida2at.com]
  • كما أن الملاريا يمكن أن تسبب فقر الدم، أو اليرقان المعروف بالصفار، وذلك بسبب تكسر كريات الدم الحمراء. وأما الإصابة بالملاريا المعروفة باسم (P.Falciparum) فقد تسبب فشلاً كلوياً، والتهاباً دماغياً، وغيبوبة؛ ما يؤدي إلى الوفاة ما لم يعالج المرض.[alghad.com]
  • الرش الدوري للمصارف والبرك بالمبيدات أو الكيروسين لقتل يرقات البعوض. تربية الأسماك كالبلطي وغيره من الأسماك والضفادع لتلتهم يرقات البعوض في المياه الراكدة. يمكن استعمال خليط من زيت الليمون والكافور أو زيت السترونيلا لدهان المناطق المكشوفة بالجسم.[ar.wikipedia.org]
  • الرش الدوري للمصارف والبرك بالمبيدات أو الكيروسين لقتل يرقات البعوض..[sites.google.com]

العلاج

  • علاج الملاريا يتوقف علاج الملاريا على تقدير الطبيب، فهو الأقدر على اختيار الدواء المناسب حسب حالة المريض وعمره وشدة الأعراض الظاهرة عليه، كما يعود الأمر له في تقرير وجوب إدخال المريض إلى المستشفى من عدمه، أما بالنسبة للأدوية التي يمكن أن تستخدم في علاج[alghad.com]
  • ماهي وسائل العلاج والوقاية من الملاريا؟ هناك عدة وسائل لعلاج الملاريا وهي اما العلاج بالأدوية المشيدة المضادة للملاريا مثل الكلوركوين، ولكن بعض انواع المتصورات المنجلية تقاوم هذا العلاج مما حدا بالعلماء الى تطوير ادوية جديدة للتغلب على هذه المشكلة.[arabic.cri.cn]
  • من المعالجات التوليفية القائمة على مادة الآرتيميسينين التي اشترتها البلدان في عام 2016 بنحو 409 ملايين مقرر جرعات علاجي، وهو ما يشكل ارتفاعاً في عددها عن عام 2015، البالغ 311 مليون مقرر جرعات علاجي.[masrawy.com]
  • العلاج: الدواء المستعمل، سواءً كانَ للوقاية أو للعلاج، يعتمدُ على عمرِ المريضِ وعلى حالته الصحية العامة، وعلى البلد الذي سيسافر إليه (أو الذي جاء منه)، ونوع الطفيلي وحساسيّته للصادّات الحيويّة.[syr-res.com]
  • عن طريق برنامج علاجي يتوقف على نوع الملاريا وخبرة الطبيب.[ar.wikipedia.org]

الوقاية

  • الوقاية من مرض الملاريا عند السفر للوقاية من مرض الملاريا، خصوصاً عند سفرك إلى المناطق التي ينتشر فيها المرض، فإن أهم ما يمكن أن يقدم لك من نصائح وتوجيهات هو الآتي: – احذر من لسعة البعوض؛ وذلك بارتداء الملابس الطويلة، وتغطية معظم أجزاء الجسم لا سيما عند[alghad.com]
  • هذه الطيور طورت بعض طرق الوقاية من القراد، مثل طائر "شرشور المنزل" الذي يعيش في المكسيك.[dw.com]
  • الوقاية: كما يقول المثل الشائع الذي ما فتئنا نسمعه: درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج (وهي حكمةٌ صحيحةٌ بالتأكيد).[syr-res.com]
  • وأثبتت التجارب أن هذا اللقاح فعال بنسبة 40 في المئة في الوقاية من المرض لمدة أربع سنوات، أي بنفس فعالية لقاح الإنفلونزا تقريبا.[bbc.com]
  • صحة عمومية دي دي تي ناموسية الوقاية من الملاريا مكافحة البعوض تقنية الحشرة العقيمة المقاومة الوراثية نظام مستضد دافي فقر الدم المنجلي ثلاسيميا فوال لقاح الملاريا Recombinant malaria vaccine RTS,S التشخيص والعلاج تشخيص الملاريا تزريع الملاريا شريحة الدم[ar.wikipedia.org]

اطرح سؤالًا

5000 الأحرف المتبقية تنسيق النص باستخدام: # العنوان، **خط عريض**، _مائل_. غير مسموح برموز HTML.
من خلال نشر هذا السؤال فإنك توافق على شروط الخدمة وسياسة الخصوصية.
•استخدم عنوانًا دقيقًا لسؤالك.
•اطرح سؤالًا محددًا واكتب العمر والجنس والأعراض ونوع ومدة العلاج.
•احترم خصوصيتك وخصوصية الآخرين، ولا تنشر أسماء كاملة أو معلومات الاتصال على الإطلاق.
•سيتم حذف الأسئلة غير المناسبة.
•في الحالات الطارئة، اتصل بطبيب أو تفضل بزيارة المستشفى أو اتصل بخدمة الطوارئ!